Monday 26 February 2018

احتياطيات إثيوبيا من العملات الأجنبية


مرصد إثيوبيا.
الأخبار والتحليل، والشؤون الجارية، والآراء، والسياسة، والمجتمع، والاقتصاد، والتنمية.
نشرت في نقص النقد الاجنبى.
الخط الفاخر: قوات نقص العملات الأجنبية رئيس الوزراء يأمر ببيع احتياطي الذهب في البلاد.
ويؤدي نقص العملات الأجنبية إلى إعاقة الصناعات المحلية.
في نهاية المطاف من أي وقت مضى.
ذي فين لين: فوريكس شورج & أمب؛ إنكار رسمي يستمر في التعايش، كسياسة، سرية & أمب؛ الخوف هامبر الحلول.
الخط الفاخر: الشعور العملة الأجنبية قرصة.
آخر الملاحة.
سياسي صحيح & # 8217؛ S نوعية صادقة.
تحذير بريسنت.
"قواعد الحكومة [الإثيوبية] في نوع من الأزياء الكوماندوز بدلا من بناء مؤسسات حوكمة قوية، وهذا يؤدي إلى إضفاء الطابع الشخصي على السياسة التي تثير تساؤلات هامة حول استدامة النظام الحالي على المدى الطويل، وانخرط الوزراء في الإدارة الصغيرة السياسة - وهي ممارسة لا يمكن أن تستمر إذا تحرك البلد إلى مستوى أعلى من التنمية.
ستكون هناك ضغوط متزايدة لفتح النظام، ولكن الحزب الحاكم متردد جدا في القيام بذلك. وهي تعترف بالحاجة إلى بناء القدرات على هذا النحو، ولكنها لم تدرك تماما أنه سيتعين عليها أيضا أن تتخلى على نحو متزايد عن اتخاذ بعض القرارات للمجتمع المدني والجهات الفاعلة المستقلة فيه. ويبدو أن المانحين الغربيين يعتزمون الإشارة إلى أن القيام بذلك يمكن أن يعود بالنفع على إثيوبيا ككل، وسيساعد على تحفيز تنميتها بدلا من إعاقتها ".
تقرير وفد برلمان الناتو.
زار الوفد إثيوبيا 25-29 أكتوبر 2018.
اتبع تيو على تويتر.
اقتباس للأعمار.
"عندما جاء [مسؤولون حكوميون] لأول مرة قالوا لنا إن مستثمرا قادم، ونحن سوف تطوير الأرض جنبا إلى جنب مع بعضها البعض، ولم يقلوا أن الأرض سوف تؤخذ منا تماما، وأنا لا أفهم لماذا اتخذت الحكومة الأرض."
المزارع جيمشو غاربابا.
"وبما أن الأرض أخذت منا نحن فقراء، ولم يذهب لنا أي شيء، لأن هؤلاء المستثمرين جاءوا".

أثيوبيا احتياطيات النقد الأجنبي والذهب.
احتياطيات النقد الأجنبي والذهب: 2.956 مليار دولار (31 ديسمبر 2018 م)
3.113 مليار دولار (31 ديسمبر 2018 م)
تعريف: يعطي هذا المبلغ قيمة الدولار لجميع الأسهم المالية المتاحة للسلطة النقدية المركزية لاستخدامها في تلبية احتياجات بلد ميزان المدفوعات اعتبارا من تاريخ انتهاء الفترة المحددة. ولا تشمل هذه الفئة العملات الأجنبية والذهب فحسب، بل تشمل أيضا حيازات البلد من حقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي، وموقفه الاحتياطي في الصندوق.
المصدر: وكالة المخابرات المركزية كتاب حقائق العالم - تم آخر تحديث لهذه الصفحة في 9 يوليو، 2017.

وتواجه إثيوبيا نقصا في العملة الأجنبية.
عباي ميديا ​​نيوس.
وقال رئيس البنك الوطني الاثيوبي السيد تكيليولد اتنافو ان حجم الاحتياطي الأجنبي في خزائن الدولة لا يكفي إلا لمدة ثلاثة أشهر من الواردات. الشركات التي تعتمد على استيراد كل من السلع والخدمات تشهد فترات انتظار طويلة، وبعض الانتظار لفترة أطول من ستة أشهر لتلقي العملات الأجنبية اللازمة لإدارة أعمالهم. وقال السيد أتنافو في تقريره إلى البرلمان يوم الأربعاء 3 مايو، إن الاحتياطيات الأجنبية حاليا انخفضت إلى مستوى يكفي فقط لمدة 2.3 شهرا من الواردات.
وأضاف السيد أتنافو في تقريره إلى لجنة المالية في البرلمان، أن العجز التجاري في إثيوبيا يتزايد بسبب النقص في النقد الأجنبي. ويساهم انخفاض صادرات السلع خلال السنوات الثلاث أو الأربع الماضية، بالإضافة إلى المشاكل المالية التي تواجهها البلاد، في نقص احتياطي النقد الأجنبي.
وذكرت وسائل الاعلام الاخبارية داخل البلاد ان اثيوبيا استوردت 11.5 مليار دولار من البضائع بينما كانت فى نفس الوقت قادرة على كسب 2 مليار دولار من الصادرات فى الشهور التسعة الماضية. وعلى الرغم من ان اثيوبيا حصلت على 2 مليار دولار من الصادرات خلال الاشهر التسعة الماضية، فان نفس التقرير اشار الى ان الاثيوبيين ارسلوا الى الخارج اكثر من 2.4 مليار دولار خلال الاشهر الستة الماضية وحدها.
ويوصي البنك الدولي والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم بإصلاحات مالية للحد من مشاآل الفوركس الحالية التي تواجهها البلاد وتوصي بتخفيض قيمة العملة الإثيوبية (إتب) مقابل الدولار الأمريكي. ومع ذلك، يتردد المسؤولون الحكوميون في إسقاط البنك المركزي الأوروبي عن سعره الحالي مقابل الدولار. في السوق السوداء يتم بيع دولار أمريكي واحد لأكثر من 26 إتب، في حين يباع رسميا دولار واحد ل 22.86 إتب.
وفي المتوسط ​​فإن معظم البلدان الأفريقية لديها احتياطي للعملات الأجنبية تبلغ قيمتها نحو أربعة أشهر. وبالنظر إلى حجم سكانها والأنشطة الاقتصادية داخل البلد، فإن المستوى الحالي لإحتياطي العملات الأجنبية في إثيوبيا يعتبر منخفضا جدا. وقد أظهرت التقارير السابقة أن احتياطي العملات الأجنبية في إثيوبيا بما في ذلك الذهب في ديسمبر 2018 يبلغ حوالي 3.5 مليار دولار. غير أن البنك الوطني الإثيوبي امتنع عن إعلان المبلغ الحالي من الاحتياطي الأجنبي. ومن أجل مكافحة النقص الحالي في النقد الأجنبي، وضع البنك الوطني الإثيوبي بعض التدابير. في الآونة الأخيرة يطلب من المسافرين الذين يذهبون إلى الخارج أو الزوار القادمين إلى أثيوبيا أن يعلنوا رسميا كمية العملات الأجنبية لديهم بما في ذلك قطع من المجوهرات في ممتلكاتهم. وأكد السيد أتنافو أن المشاريع ذات الأولوية العالية لا تتأثر بالنقص الأخير في العملة الأجنبية الذي تواجهه إثيوبيا.

اثيوبيا: المعتقلون الذين اعتقلوا بسبب حملهم عملات اجنبية.
أخبار إسات (7 أغسطس 2017)
وقد القت قوات الامن القبض على حوالى 30 من المغتربين والاثيوبيين الذين يعملون فى المكاتب الدولية والاقليمية فى اديس ابابا لحمل أوراق نقدية بالعملات الاجنبية. كما استهدف الاعتقال خلال عطلة نهاية الأسبوع أفراد أسرهم، وفقا لما ذكرته مصادر إسات.
وليس من الواضح ما هي أسباب الاعتقالات التي نفذت ولكن اللائحة الإثيوبية تسمح باستيراد العملات الأجنبية تصل إلى 3000 دولار، وأي مبالغ تزيد عن هذا المبلغ يجب أن تعلن في الجمارك، وفقا لتقارير السفر المتاحة على الانترنت. لكن موقع شركة الخطوط الجوية الاثيوبية يقول ان "الزوار قد يستوردون كمية غير محدودة من العملات الاجنبية ولكن يجب الاعلان عن ذلك لدى وصولهم الى السلطات الجمركية".
ولا تتوفر كمية العملة التي ضبطت في عمليات الاعتقال. وتقول المصادر ان قوات الامن حققت في الافراد المعتقلين بسبب وجود علاقة مع رجال اعمال او مسؤولين حكوميين.
وأدت أزمة خطيرة في العملة الأجنبية إلى اتخاذ النظام عدة تدابير في الأشهر الأخيرة. وسيطلب من الإثيوبيين المقيمين بالخارج والمقيمين في البلاد دفع فواتير الخدمات العامة بالعملات الأجنبية. وقال مراقبون عن التطورات فى اثيوبيا ان حملة القمع المستمرة ضد المسؤولين الفاسدين والارتفاع الضريبى الجديد قد تم اتخاذها نتيجة للازمة.

احتياطيات إثيوبيا من النقد الأجنبي
احصل على بطاقة هبير من بنك يونايتد.
الصورة: فوريكس أزمة تزداد سوءا.
أزمة العملات الأجنبية الاختناق الشركات في إثيوبيا.
وتواجه إمدادات إثيوبيا من العملات الأجنبية المتاحة للمستوردين والمسافرين على حد سواء نقصا مزمنا على نحو متزايد، وتدعي المستورد تشارك في تجارة الأجهزة المنزلية من البلدان الآسيوية، في حين اختار التحدث إلى فورتشن على شروط عدم الكشف عن هويته. ومع انخفاض مخصصات النقد الأجنبي للبلاد إلى دوامة، فإن السوق الموازية أو السوداء للعملات الأجنبية الصعبة (التي أصبحت سلعة نادرة)، تزدهر في البلاد.
إن النقص في النقد الأجنبي أمر بالغ الأهمية لأن فتح خطاب الاعتماد يستغرق سنة واحدة أو أكثر، وحتى ذلك الحين، لا يوجد ضمان بأن المبلغ المطلوب من العملات الأجنبية سوف يستفيد، كما اشتكى المستورد.
ولم يكن صوته الوحيد الذي يساوره القلق إزاء تزايد ندرة العملة الأجنبية في إثيوبيا، حيث أن رأيه يشارك فيه أيضا كبير الموظفين التنفيذيين في مصرف خاص ومحاضر في مجال الاقتصاد، اختار أيضا أن يتكلم بشكل مجهول عن "فورتشن". وهم يجادلون بأن المبادئ الاقتصادية الأساسية للعرض والطلب تكفي لشرح النقص الحرج المستمر في النقد الأجنبي في إثيوبيا.
وقد طرح كل من البنكي والاقتصادي ثلاثة عوامل أساسية: التباطؤ الاقتصادي العالمي، ومشاريع إثيوبيا الضخمة التي تستهلك كميات هائلة من العملة الصعبة والتوازن التجاري الآخذ في الاتساع في البلاد، نظرا لنشوء النقص.
وبما أن العالم لا يزال يعاني من الانهيار المالي الذي حدث في عام 2008 وما تبعه من تباطؤ اقتصادي عالمي، فقد أثر سلبا على الاستثمار الأجنبي الطويل الأجل في البلاد، على حد قول البنكي والاقتصادي. غير أن دراسة حديثة أجراها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، (الأونكتاد) أن إثيوبيا هي في الواقع ثالث أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، حيث بلغت تدفقاتها 953 مليون دولار في 2018 و 279 مليون دولار في 2018، مما يسلط الضوء على اتجاه سريع الارتفاع.
وقال الخبراء إن المشروعات الإثيوبية الضخمة في مجال توليد الطاقة الكهرومائية وإنتاج السكر والنقل بالسكك الحديدية، لا تزال تستنزف احتياطيات البلاد من العملات الصعبة، مع ارتفاع الطلب على الاستثمار العام. وزاد استيراد السلع الرأسمالية والخدمات المرتبطة بالبناء بشكل حاد في إثيوبيا وفقا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في يونيو / حزيران 2018، مستخدما مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.
وتمشيا مع مساعى التنمية فى البلاد، فان البنك الوطنى الاثيوبى لديه سياسة تعطي الاولوية لتوفير النقد الاجنبى لسلع وخدمات مختارة على اساس اولوية معينة، الامر الذى يلغي الواردات الاخرى. وتتصدر المشاريع الكبرى قائمة الأولويات وتستنزف احتياطيات النقد الاجنبى فى البلاد.
وبالإضافة إلى تأثير المشاريع الضخمة في البلاد التي تأخذ جزءا كبيرا نسبيا من احتياطي النقد الأجنبي المحدود للغاية، فإن الميزان التجاري الإثيوبي هو أيضا أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على توافر العملة الصعبة.
وعلى الرغم من أن صادرات إثيوبيا سجلت نموا على مدى السنوات الماضية، فإن معدل نمو وارداتها كان أسرع بوتيرة أسرع مما أدى إلى اتساع الفجوة في الميزان التجاري الإجمالي للبلد.
وتشير تقارير البنك الأهلي إلى أنه على الرغم من أن تجارة التصدير في البلاد سجلت نموا مطردا في الماضي القريب حيث بلغت قيمة الصادرات نحو ملياري دولار في الفترة 2009/2010 إلى 3.25 مليار دولار في 2018/2014 وأكثر من 1.6 مليار دولار في أول أي ربعين من السنة المالية الحالية، ارتفعت واردات البلاد بمعدل مذهل.
وتشير بيانات البنك الأهلي المصري إلى أن واردات إثيوبيا حافظت على مسار قوي للنمو على مر السنين حيث استوردت البلاد بضائع قيمتها نحو 8.27 مليار دولار في 2009/2010، وارتفعت إلى 13.72 مليار دولار في 2018/2014 وأكثر من ثمانية مليارات دولار في أول خلال السنة المالية الحالية.
وتسلط بيانات البنك الوطني الضوء أيضا على الاختلال التجاري المتزايد بشكل مثير للقلق والذي ما زال يعرقل ميزان التجارة في إثيوبيا. وعلى هذا النحو، بلغ العجز التجاري ما يقدر بنحو -6.27 مليار دولار في 2009/2010، -10.47 مليار دولار في 2018/2014 و -6.6 مليار دولار فقط خلال الربعين الأولين من عام 2018.
ويعزى هذا الاختلال جزئيا إلى معدلات نمو الصادرات البطيئة التطور مع انخفاض أسعار السلع الأساسية وعدم تنويع الصادرات، وهي الثغرات التي يؤكدها تقرير صندوق النقد الدولي.
ولكن ما وراء المبادئ الاقتصادية الأساسية للطلب والعرض المستخدمة كأدوات لشرح النقص في النقد الأجنبي، وهناك متغيرات أخرى تستحق استكشاف للحصول على صورة للمشكلة في مجملها.
أحد الجوانب الهامة هو انتشار السوق السوداء والصفقات التجارية المشبوهة بين رجال الأعمال والمصرفيين. ولما كان المستوردون حريصون على دفع أي ثمن يدفعونه لتجنب دفع غرامات أثناء تسليم السلع المستوردة، ونظرا لأن بعض موظفي البنك ومديريه الفاسدين يستفيدون من هذا الوضع، فإن نقص النقد الأجنبي قد ازداد سوءا.
تحدثت فورتشن إلى تاجر، الذي، على شروط عدم الكشف عن هويته، وأوضح بعض العمليات التي الوسطاء والمستوردين والمصدرين والمصرفيين الانخراط، لتسهيل توفير النقد الاجنبى في فترة زمنية أسرع من المعتاد. وقال إن الصفقات تجري تحت الأرض ولكنها تتبع بدقة الخطوات الإجرائية القانونية. وهذا يجعل العملية برمتها غير قابلة للكشف تقريبا عن طريق لوائح المصرف الوطني.
في معدل الذهاب الحالي، الشخص الذي يريد الحصول على النقد الاجنبى قبل حزمة، لديه لدفع ما يصل الى ثلاثة بير مقابل كل دولار يطلبونه في لك، وقال تاجر فورتشن. وظيفته هي الجمع بين المصرفيين والمستوردين وسيتم الاتفاق. وأوضح أيضا طريقة مختلفة، لا تزال غير قانونية، للحصول على العملات الأجنبية المستخدمة في سياق الشراكات السرية بين المستوردين الفاسدين والمصدرين والمصرفيين.
وفي هذه الحالة، يتفاوض التاجر على مقترح بين المصدر والمستورد حيث يستفيد الأخير من عائدات التصدير في السابق، من خلال دفع معدل الانتقال الحالي لكل دولار مستخدم. ويتفاوض التاجر مرة أخرى على المخطط المقترح مع المصرفيين ومرة ​​واحدة على متن الطائرة، ويساهمان معا في تسهيل وصول المستوردين إلى العملة الصعبة.
إن غياب الشفافية في فتح خطابات الائتمان قد ألقى ظلالا مشؤومة على هذه الصناعة، وفقا لعدد من المستوردين والمصرف الذي تحدث مع فورتشن. قام البنك الأهلي الأهلي مؤخرا باتخاذ تدبير واسع الانتشار ضد بنك التعاونية في أوروميا بتهمة سوء التعامل مع العملات الأجنبية التي تنطوي على سندات الائتمان.
وأشار أحد المستوردين إلى أن عددا متزايدا من الموردين في آسيا يرفضون الآن سندات الائتمان المفتوحة في بعض البنوك من إثيوبيا، بسبب الاعتمادات غير المدفوعة، مما يشجع رأيه أنه ما لم يأخذ جهاز الدولة التنظيمي إصلاحا خطيرا في توفير النقد الاجنبى، تأتي.
يشعر المسافرون أيضا بطأة أزمة النقد الأجنبي. وكما قال أحد المسافرين، فإنها تعتبر نفسها محظوظة إذا استطاعت الحصول على 500 دولار من البنوك للحصول على تأشيرة سفر. وأضافت أن النقص المزمن قد غذى السوق الموازية لفوركس ونسبه وتداعياته على اقتصاد البلاد تنمو يوميا.
واظهر كتاب حقائق وكالة الاستخبارات المركزية ان احتياطي اثيوبيا من النقد الاجنبى والذهب بلغ 3.785 مليار دولار فى نهاية عام 2018. وذكرت المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولى انها تدعم هدف البنك الوطنى لاحتياطى النقد الاجنبى لتغطية ثلاثة اشهر من الواردات - البنك المركزي حتى الآن، فشلت في الرد على أي من الأسئلة كان فورتشن بشأن النقص في النقد الاجنبى العام في البلاد، بما في ذلك حالة احتياطيات النقد الاجنبى.
وباإلضافة إلى ارتفاع االحتياطيات، يجب على البنك الأهلي المصري أن يتصدى بشكل استباقي لجميع الصفقات التجارية المشبوهة التي تنتشر الآن في القطاع المصرفي لخفض مجتمع الأعمال والاقتصاد العام للبلاد، وبعض الركود.

No comments:

Post a Comment